علوم الحياة

مجلة الدراسات التربوية والعلمية - قسم علوم الحياة هي مجلة علمية متخصصة محكمة تصدر عن عمادة كلية التربية في الجامعة العراقية مسجلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية بالرقم (ISSN 2224-8048) وتنشر البحوث العلمية التي تتسم بالجدة والأصالة، اضافة للمراسلات القصيرة والملاحظات التقنية، والمقالات الخاصة (Feature Articles)، ومقالات المراجعة (Review Articles)، في مجالات علوم الحياة باللغتين العربية والانكليزية.

أولاً: تقديم مخطوط البحث

يرسل الباحث ثلاثة نسخ من بحثه, إثنان منها بدون إسم الباحث ونسخة الكترونية على قرص مدمج (CD) إلى هيئة التحرير:

       هيئة التحرير، مجلة الدراسات التربوية والعلمية - قسم علوم الحياة

       عمادة كلية التربيةالجامعة العراقية

    العراق - بغداد

العنوان الالكتروني: http://www.esj.edu.iq/

       بريد إلكتروني

jesc_jornal@esj.edu.iq

تعرض البحوث على محكمين إثنين أكفاء من ذوي الإختصاص والخبرة ممن تختارهم هيئة التحرير، ويصار الى محكم ثالث عند تعارض رأي المحكمين السابقين.

ثانياً: قواعد إعداد البحث للنشر في مجلة الدراسات التربوية والعلمية علوم الحياة

  يقدم الباحث مخطوط البحث الذي لا يتجاوز (30) صفحة بما فيها الأشكال والجداول والمراجع ، على وجه واحد من ورق A4 مع حواشي 2.5 سم على جوانب الصفحة الأربعة، باستخدام معالج كلمات ميكروسوفت وورد 2007-2016  أو ما اسْتَجَد منه, مطبوعاً بخط (Traditional Arabic) للبحوث باللغة العربية وبخط (Times New Roman)  للبحوث باللغة الانكليزية حجم (16) غامق للعنوان و (14) للنصوص بالمتن مع ترك مسافة (1) بين السطور وينظم بهيئة عمودين.

 ثالثاً: الهيكل العام للبحث

  يجري تنظيم هيكل البحث وفق الترتيب التالي: عنوان البحث، إسم الباحث (الباحثين)، عنوانه (عناوينهم)، الملخص، الكلمات الدليلية، المقدّمة، المواد وطرق البحث، النتائج، المناقشة، الخلاصة والاستنتاجات، الشكر والعرفان، المختصرات، المراجع، الجداول، ومن ثم الأشكال والصور والإيضاحات. وتُكْتَب العناوين الرئيسة بخطٍّ غامق.

- 1 صفحة العنوان: وتشمل عنوان المقالة، أسماء الباحثين الكاملة (بدون ذكر المرتبة العلمية) وعناوين العمل متضمنه القسم والمؤسسة (الجامعة أو الشركة)، المدينة والدولة، وتكتب تحت اسم الباحثين. ويكتب الباحث المسؤول عن المراسلات اسمه مشارا إليه بنجمة، وعنوان البريد الكامل مع ارقام الهاتف، والبريد الإلكتروني الخاص به. ويجب أن يكون عنوان المقالة موجزاً وواضحاً ودقيقاً ومعبراً عن محتوى البحث, ولا تستخدم فيه إختصارات نادرة الإستخدام، وذلك لأهمية هذا العنوان لأغراض استرجاع المعلومات.

- 2 ملخص البحث: يتكون من فقرة واحدة تتراوح مابين 100-200 كلمة، موضحة هدف البحث، والمنهج المتبع فيه والنتائج وأهم ما توصل إليه الباحثون، على أن تشكل النتائج نحو نصف الملخص ويكتب باللغتين العربية والانكليزية.

- 3الكلمات الدليلية: يلي الملخص قائمة من 4-6 كلمات دليلية تعبر عن المحتوى الدقيق للبحث لأغراض الفهرسة الالكترونية.

- 4 المقدمة: يجب أن توضّح الهدف من الدراسة وعلاقتها بالأعمال السابقة في المجال، وليس على سبيل المراجعة المكثفة لما نشر .

- 5 المواد والطرق (الطرائق): يجب أن تكون هذه الطرائق موضحة بتفصيل كاف لإتاحة إعادة إجرائها بكفاءة،وينبغي أن يكون الوصف دقيقاً وكاملاً دون الدخول في التفاصيل غير المطلوبة و باختصار مناسب، حتى لا تكون تكرارا للطرائق المنشورة سابقا.

- 6 النتائج: يستحسن عرض النتائج على صورة جداول وأشكال حيثما أمكن، مع شرح قليل في النص ومن دون مناقشة تفصيلية.

- 7 المناقشة: يجب أن تكون موجزة وتركز على تفسير النتائج ومقارنتها بدراسات اخرى و بدون تكرار ذكر النتائج.

- 8 الاستنتاج يجب أن يكون وصفا موجزا لأهم ما توصلت إليه الدراسة ولا يزيد عن صفحة مطبوعة واحدة.

9 المختصرات: تكتب بشكل واضح لتسهل على القارئ متابعتها.

- 10 عرفان: الشكر والإشارة إلى مصدر المنح والدعم المالي يكتبان في فقرة واحدة تسبق المراجع مباشرة.

- 11 المراجع: يجب أن تذكر جميع المراجع التي ذكرت في البحث وتطبع بمسافة مزدوجة (مضاعفة) ومرقمة حسب تسلسلها في النص. وتكتب المراجع في النص بين قوسين مربعين بمستوى الكلمات. ويتم اعتماد اختصارات الدوريات حسب نظام Wordlist of  Scientific Reviewers. تقع مسؤولية دقة المراجع على عاتق الباحثين. (حسب ما ورد في نسخة اللغة الانكليزية). ويرتب كل مرجع كما يلي:

                إسم المؤلفسنة النشرعنوان المؤلفدار النشرترميزه - الصفحات

- 12 الجداول: تعطى الجداول أرقاما متسلسلة يشار إليها في النص. ويجب طباعة كل جدول على صفحة منفصلة مع عنوان فوق الجدول. أما الحواشي التفسيرية، التي يشار إليها بحرف فوقي، فتكتب أسفل الجدول.

- 13 الرسوم التوضيحية: يتم ترقيم الأشكال والرسومات، والرسومات البيانية (المخططات) والصور، بصورة متسلسلة كما وردت في النص.

رابعاً: حقوق الطبع

 يُشَكِّل تقديم مخطوط البحث للمجلة اعترافاً صريحاً من الباحثين بأنّ مخطوط البحث لم يُنْشَر ولم يُقَدَّم للنشر لدى أي جِهَة أخرى. ويُشترط على الباحثين ملء نموذج يَنُصُّ على نقْل حقوق الطبع لتُصبح ملكاً للجامعة العراقية قبل الموافقة على نشر المخطوط. ويقوم رئيس التحرير بتزويد الباحثين بنموذج نقل حقوق الطبع مع النسخة المُرْسَلَة للتنقيح. ويُمنع إعادة إنتاج أيِّ جزء من الأعمال المنشورة في المجلّة من دون إذن خَطِّيٍّ مُسْبَق من رئيس التحرير.

خامساً: إخلاء المسؤولية

يعبر ما نشر في هذه المجلة عن الآراء الشخصية للباحثين، ولا يتحمل ناشر المجلة أية تبعات أو مسؤوليات تنجم عن استعمال أو سوء استعمال المعلومات المنشورة في المجلة.

سادساً: تكاليف التحكيم والنشر

- 1 يتحمل الباحث تكاليف التحكيم والتي تُقدر بين (25 -30) دولار.

- 2 يتحمل الباحث تكاليف نشر البحث, والتي تقدرها هيئة التحرير بحسب عدد صفحات البحث ومرتبة الباحث العلمية.

Copyright © www.misbarcom.com . All rights reserved
3:45